قال القاضي عياض المالكي رحمه الله (ت: 544) في قصة عمر رضي الله عنه لما استخلف الستة : وفيه جواز انعقاد الخلافة بالوجهين ؛ بالتقديم والعقد من المتولي، كفعل أبي بكر لعمر ، أو بعقدِ أهل الحلِّ والعقدِ والاختيارِ ، كفعل الصحابة بعد النبي صلى الله عليه وسلم وهذا مما اجتمع عليه المسلمون (إكمال المعلم: […]
9 ربيع الثاني 1446 هجري - الموافق لـ : 12 تشرين الأول 2024
10:20 صباحًا
الروزنامة
قال القاضي عياض المالكي رحمه الله (ت: 544) في قصة عمر رضي الله عنه لما استخلف الستة : وفيه جواز انعقاد الخلافة بالوجهين ؛ بالتقديم والعقد من المتولي، كفعل أبي بكر لعمر ، أو بعقدِ أهل الحلِّ والعقدِ والاختيارِ ، كفعل الصحابة بعد النبي صلى الله عليه وسلم وهذا مما اجتمع عليه المسلمون (إكمال المعلم: […]
قال القاضي عياض المالكي رحمه الله (ت: 544) في قصة عمر رضي الله عنه لما استخلف الستة : وفيه جواز انعقاد الخلافة بالوجهين ؛ بالتقديم والعقد من المتولي، كفعل أبي بكر لعمر ، أو بعقدِ أهل الحلِّ والعقدِ والاختيارِ ، كفعل الصحابة بعد النبي صلى الله عليه وسلم وهذا مما اجتمع عليه المسلمون (إكمال المعلم: […]
قال القاضي عياض المالكي رحمه الله (ت: 544) في قصة عمر رضي الله عنه لما استخلف الستة : وفيه جواز انعقاد الخلافة بالوجهين ؛ بالتقديم والعقد من المتولي، كفعل أبي بكر لعمر ، أو بعقدِ أهل الحلِّ والعقدِ والاختيارِ ، كفعل الصحابة بعد النبي صلى الله عليه وسلم وهذا مما اجتمع عليه المسلمون (إكمال المعلم: […]
قال النبي صلى الله عليه وسلم: (تقول الساعة والروم أكثر الناس)، قال عمرو بن العاص رضي الله عنه مبينا سبب كثرتهم، قال: لأن في الروم خصالا أربعة، الأولى: (أنهم أحلم الناس عند الفتنة)، فالحلم عند الفتن سبب لبقائهم، فلا يتعجلون ويقون أنفسهم الفتن بالحلم. فتذهب الفتنة ويبقون هم. بخلاف من يتعجل، فإنه يذهب مع ذهاب […]
قال النبي صلى الله عليه وسلم: (تقول الساعة والروم أكثر الناس)، قال عمرو بن العاص رضي الله عنه مبينا سبب كثرتهم، قال: لأن في الروم خصالا أربعة، الأولى: (أنهم أحلم الناس عند الفتنة)، فالحلم عند الفتن سبب لبقائهم، فلا يتعجلون ويقون أنفسهم الفتن بالحلم. فتذهب الفتنة ويبقون هم. بخلاف من يتعجل، فإنه يذهب مع ذهاب […]
قال النبي صلى الله عليه وسلم: (تقول الساعة والروم أكثر الناس)، قال عمرو بن العاص رضي الله عنه مبينا سبب كثرتهم، قال: لأن في الروم خصالا أربعة، الأولى: (أنهم أحلم الناس عند الفتنة)، فالحلم عند الفتن سبب لبقائهم، فلا يتعجلون ويقون أنفسهم الفتن بالحلم. فتذهب الفتنة ويبقون هم. بخلاف من يتعجل، فإنه يذهب مع ذهاب […]
قال النبي صلى الله عليه وسلم: (تقول الساعة والروم أكثر الناس)، قال عمرو بن العاص رضي الله عنه مبينا سبب كثرتهم، قال: لأن في الروم خصالا أربعة، الأولى: (أنهم أحلم الناس عند الفتنة)، فالحلم عند الفتن سبب لبقائهم، فلا يتعجلون ويقون أنفسهم الفتن بالحلم. فتذهب الفتنة ويبقون هم. بخلاف من يتعجل، فإنه يذهب مع ذهاب […]
قال الفقيه المالكي القرافي (المتوفى عام 684)، في حكم إقامة الجمعة بدون إذن الإمام: (للناس أن يقيموها بغير إذن الإمام إلا أن يكون في ذلك صورةُ المشاقةِ وخرقِ أُبَّهةِ الولايةِ، وإظهار ِ العنادِ والمخالفةِ، فتمنعُ إقامتُها بغير أمرِه، لأجل ذلك). (الفروق: 4/95)
قال الفقيه المالكي القرافي (المتوفى عام 684)، في حكم إقامة الجمعة بدون إذن الإمام: (للناس أن يقيموها بغير إذن الإمام إلا أن يكون في ذلك صورةُ المشاقةِ وخرقِ أُبَّهةِ الولايةِ، وإظهار ِ العنادِ والمخالفةِ، فتمنعُ إقامتُها بغير أمرِه، لأجل ذلك). (الفروق: 4/95)
قال الفقيه المالكي القرافي (المتوفى عام 684)، في حكم إقامة الجمعة بدون إذن الإمام: (للناس أن يقيموها بغير إذن الإمام إلا أن يكون في ذلك صورةُ المشاقةِ وخرقِ أُبَّهةِ الولايةِ، وإظهار ِ العنادِ والمخالفةِ، فتمنعُ إقامتُها بغير أمرِه، لأجل ذلك). (الفروق: 4/95)
قال الفقيه المالكي القرافي (المتوفى عام 684)، في حكم إقامة الجمعة بدون إذن الإمام: (للناس أن يقيموها بغير إذن الإمام إلا أن يكون في ذلك صورةُ المشاقةِ وخرقِ أُبَّهةِ الولايةِ، وإظهار ِ العنادِ والمخالفةِ، فتمنعُ إقامتُها بغير أمرِه، لأجل ذلك). (الفروق: 4/95)
قال رسول الله صلة الله عليه وسلم : خير يوم طلعت عليه الشمس يوم الجمعة؛ فيه خلق آدم, وفيه أدخل الجنة, وفيه أخرج منها, ولا تقوم الساعة إلا في يوم الجمعة. رواه مسلم في صحيحه.
قال رسول الله صلة الله عليه وسلم : خير يوم طلعت عليه الشمس يوم الجمعة؛ فيه خلق آدم, وفيه أدخل الجنة, وفيه أخرج منها, ولا تقوم الساعة إلا في يوم الجمعة. رواه مسلم في صحيحه.
قال رسول الله صلة الله عليه وسلم : خير يوم طلعت عليه الشمس يوم الجمعة؛ فيه خلق آدم, وفيه أدخل الجنة, وفيه أخرج منها, ولا تقوم الساعة إلا في يوم الجمعة. رواه مسلم في صحيحه.
قال رسول الله صلة الله عليه وسلم : خير يوم طلعت عليه الشمس يوم الجمعة؛ فيه خلق آدم, وفيه أدخل الجنة, وفيه أخرج منها, ولا تقوم الساعة إلا في يوم الجمعة. رواه مسلم في صحيحه.
عَن أبي هريرة رضي الله عنهُ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ ﷺ ذَكَرَ يَوْمَ الجُمُعَةِ، فَقَالَ: فِيه سَاعَةٌ لا يُوَافِقها عَبْدٌ مُسلِمٌ، وَهُو قَائِمٌ يُصَلِّي يسأَلُ اللَّه شَيْئًا، إِلاَّ أَعْطَاهُ إِيَّاه وَأَشَارَ بِيدِهِ يُقَلِّلُهَا. (متفقٌ عليه).
عَن أبي هريرة رضي الله عنهُ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ ﷺ ذَكَرَ يَوْمَ الجُمُعَةِ، فَقَالَ: فِيه سَاعَةٌ لا يُوَافِقها عَبْدٌ مُسلِمٌ، وَهُو قَائِمٌ يُصَلِّي يسأَلُ اللَّه شَيْئًا، إِلاَّ أَعْطَاهُ إِيَّاه وَأَشَارَ بِيدِهِ يُقَلِّلُهَا. (متفقٌ عليه).
عَن أبي هريرة رضي الله عنهُ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ ﷺ ذَكَرَ يَوْمَ الجُمُعَةِ، فَقَالَ: فِيه سَاعَةٌ لا يُوَافِقها عَبْدٌ مُسلِمٌ، وَهُو قَائِمٌ يُصَلِّي يسأَلُ اللَّه شَيْئًا، إِلاَّ أَعْطَاهُ إِيَّاه وَأَشَارَ بِيدِهِ يُقَلِّلُهَا. (متفقٌ عليه).
عَن أبي هريرة رضي الله عنهُ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ ﷺ ذَكَرَ يَوْمَ الجُمُعَةِ، فَقَالَ: فِيه سَاعَةٌ لا يُوَافِقها عَبْدٌ مُسلِمٌ، وَهُو قَائِمٌ يُصَلِّي يسأَلُ اللَّه شَيْئًا، إِلاَّ أَعْطَاهُ إِيَّاه وَأَشَارَ بِيدِهِ يُقَلِّلُهَا. (متفقٌ عليه).
قال الفقيه المالكي القرافي رحمه الله تعالى (المتوفى سنة 684): المصالح والمقاصد الشرعية لا تحصل إلا بعظمة الولاة في نفوس الناس). (الفروق: 4/306)
قال الفقيه المالكي القرافي رحمه الله تعالى (المتوفى سنة 684): المصالح والمقاصد الشرعية لا تحصل إلا بعظمة الولاة في نفوس الناس). (الفروق: 4/306)
قال الفقيه المالكي القرافي رحمه الله تعالى (المتوفى سنة 684): المصالح والمقاصد الشرعية لا تحصل إلا بعظمة الولاة في نفوس الناس). (الفروق: 4/306)
قال الفقيه المالكي القرافي رحمه الله تعالى (المتوفى سنة 684): المصالح والمقاصد الشرعية لا تحصل إلا بعظمة الولاة في نفوس الناس). (الفروق: 4/306)
قال الإمام ابن قدامة المقدسي الحنبلي رحمه الله «ت: 620»: «وَجُمْلَةُ الْأَمْرِ أَنَّ مَنْ اتَّفَقَ الْمُسْلِمُونَ عَلَى إمَامَتِهِ وَبَيْعَتِهِ، ثَبَتَتْ إمَامَتُهُ، وَوَجَبَتْ مَعُونَتُهُ؛ لِمَا ذَكَرْنَا مِنْ الْحَدِيثِ وَالْإِجْمَاعِ، وَفِي مَعْنَاهُ، مَنْ ثَبَتَتْ إمَامَتُهُ بِعَهْدِ النَّبِيِّ – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ – أَوْ بِعَهْدِ إمَامٍ قَبْلَهُ إلَيْهِ، فَإِنَّ أَبَا بَكْرٍ ثَبَتَتْ إمَامَتُهُ بِإِجْمَاعِ الصَّحَابَةِ عَلَى بَيْعَتِهِ،، […]
قال الإمام ابن قدامة المقدسي الحنبلي رحمه الله «ت: 620»: «وَجُمْلَةُ الْأَمْرِ أَنَّ مَنْ اتَّفَقَ الْمُسْلِمُونَ عَلَى إمَامَتِهِ وَبَيْعَتِهِ، ثَبَتَتْ إمَامَتُهُ، وَوَجَبَتْ مَعُونَتُهُ؛ لِمَا ذَكَرْنَا مِنْ الْحَدِيثِ وَالْإِجْمَاعِ، وَفِي مَعْنَاهُ، مَنْ ثَبَتَتْ إمَامَتُهُ بِعَهْدِ النَّبِيِّ – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ – أَوْ بِعَهْدِ إمَامٍ قَبْلَهُ إلَيْهِ، فَإِنَّ أَبَا بَكْرٍ ثَبَتَتْ إمَامَتُهُ بِإِجْمَاعِ الصَّحَابَةِ عَلَى بَيْعَتِهِ،، […]
قال الإمام ابن قدامة المقدسي الحنبلي رحمه الله «ت: 620»: «وَجُمْلَةُ الْأَمْرِ أَنَّ مَنْ اتَّفَقَ الْمُسْلِمُونَ عَلَى إمَامَتِهِ وَبَيْعَتِهِ، ثَبَتَتْ إمَامَتُهُ، وَوَجَبَتْ مَعُونَتُهُ؛ لِمَا ذَكَرْنَا مِنْ الْحَدِيثِ وَالْإِجْمَاعِ، وَفِي مَعْنَاهُ، مَنْ ثَبَتَتْ إمَامَتُهُ بِعَهْدِ النَّبِيِّ – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ – أَوْ بِعَهْدِ إمَامٍ قَبْلَهُ إلَيْهِ، فَإِنَّ أَبَا بَكْرٍ ثَبَتَتْ إمَامَتُهُ بِإِجْمَاعِ الصَّحَابَةِ عَلَى بَيْعَتِهِ،، […]
قال الإمام ابن قدامة المقدسي الحنبلي رحمه الله «ت: 620»: «وَجُمْلَةُ الْأَمْرِ أَنَّ مَنْ اتَّفَقَ الْمُسْلِمُونَ عَلَى إمَامَتِهِ وَبَيْعَتِهِ، ثَبَتَتْ إمَامَتُهُ، وَوَجَبَتْ مَعُونَتُهُ؛ لِمَا ذَكَرْنَا مِنْ الْحَدِيثِ وَالْإِجْمَاعِ، وَفِي مَعْنَاهُ، مَنْ ثَبَتَتْ إمَامَتُهُ بِعَهْدِ النَّبِيِّ – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ – أَوْ بِعَهْدِ إمَامٍ قَبْلَهُ إلَيْهِ، فَإِنَّ أَبَا بَكْرٍ ثَبَتَتْ إمَامَتُهُ بِإِجْمَاعِ الصَّحَابَةِ عَلَى بَيْعَتِهِ،، […]
قال الإمام ابن قدامة المقدسي الحنبلي رحمه الله «ت: 620»: «وَجُمْلَةُ الْأَمْرِ أَنَّ مَنْ اتَّفَقَ الْمُسْلِمُونَ عَلَى إمَامَتِهِ وَبَيْعَتِهِ، ثَبَتَتْ إمَامَتُهُ، وَوَجَبَتْ مَعُونَتُهُ؛ لِمَا ذَكَرْنَا مِنْ الْحَدِيثِ وَالْإِجْمَاعِ، وَفِي مَعْنَاهُ، مَنْ ثَبَتَتْ إمَامَتُهُ بِعَهْدِ النَّبِيِّ – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ – أَوْ بِعَهْدِ إمَامٍ قَبْلَهُ إلَيْهِ، فَإِنَّ أَبَا بَكْرٍ ثَبَتَتْ إمَامَتُهُ بِإِجْمَاعِ الصَّحَابَةِ عَلَى بَيْعَتِهِ،، […]
قال الإمام ابن قدامة المقدسي الحنبلي رحمه الله «ت: 620»: «وَجُمْلَةُ الْأَمْرِ أَنَّ مَنْ اتَّفَقَ الْمُسْلِمُونَ عَلَى إمَامَتِهِ وَبَيْعَتِهِ، ثَبَتَتْ إمَامَتُهُ، وَوَجَبَتْ مَعُونَتُهُ؛ لِمَا ذَكَرْنَا مِنْ الْحَدِيثِ وَالْإِجْمَاعِ، وَفِي مَعْنَاهُ، مَنْ ثَبَتَتْ إمَامَتُهُ بِعَهْدِ النَّبِيِّ – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ – أَوْ بِعَهْدِ إمَامٍ قَبْلَهُ إلَيْهِ، فَإِنَّ أَبَا بَكْرٍ ثَبَتَتْ إمَامَتُهُ بِإِجْمَاعِ الصَّحَابَةِ عَلَى بَيْعَتِهِ،، […]
قال الإمام ابن قدامة المقدسي الحنبلي رحمه الله «ت: 620»: «وَجُمْلَةُ الْأَمْرِ أَنَّ مَنْ اتَّفَقَ الْمُسْلِمُونَ عَلَى إمَامَتِهِ وَبَيْعَتِهِ، ثَبَتَتْ إمَامَتُهُ، وَوَجَبَتْ مَعُونَتُهُ؛ لِمَا ذَكَرْنَا مِنْ الْحَدِيثِ وَالْإِجْمَاعِ، وَفِي مَعْنَاهُ، مَنْ ثَبَتَتْ إمَامَتُهُ بِعَهْدِ النَّبِيِّ – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ – أَوْ بِعَهْدِ إمَامٍ قَبْلَهُ إلَيْهِ، فَإِنَّ أَبَا بَكْرٍ ثَبَتَتْ إمَامَتُهُ بِإِجْمَاعِ الصَّحَابَةِ عَلَى بَيْعَتِهِ،، […]
قال الإمام ابن قدامة المقدسي الحنبلي رحمه الله «ت: 620»: «وَجُمْلَةُ الْأَمْرِ أَنَّ مَنْ اتَّفَقَ الْمُسْلِمُونَ عَلَى إمَامَتِهِ وَبَيْعَتِهِ، ثَبَتَتْ إمَامَتُهُ، وَوَجَبَتْ مَعُونَتُهُ؛ لِمَا ذَكَرْنَا مِنْ الْحَدِيثِ وَالْإِجْمَاعِ، وَفِي مَعْنَاهُ، مَنْ ثَبَتَتْ إمَامَتُهُ بِعَهْدِ النَّبِيِّ – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ – أَوْ بِعَهْدِ إمَامٍ قَبْلَهُ إلَيْهِ، فَإِنَّ أَبَا بَكْرٍ ثَبَتَتْ إمَامَتُهُ بِإِجْمَاعِ الصَّحَابَةِ عَلَى بَيْعَتِهِ،، […]
قال القاضي عياض المالكي رحمه الله (ت: 544) في قصة عمر رضي الله عنه لما استخلف الستة: «وفيه جواز انعقاد الخلافة بالوجهين؛ بالتقديم والعقد من المتولي، كفعل أبي بكر لعمر، أو بعقدِ أهل الحلِّ والعقدِ والاختيارِ، كفعل الصحابة بعد النبي صلى الله عليه وسلم وهذا مما اجتمع عليه المسلمون» [إكمال المعلم: 6/ 220].
قال القاضي عياض المالكي رحمه الله (ت: 544) في قصة عمر رضي الله عنه لما استخلف الستة: «وفيه جواز انعقاد الخلافة بالوجهين؛ بالتقديم والعقد من المتولي، كفعل أبي بكر لعمر، أو بعقدِ أهل الحلِّ والعقدِ والاختيارِ، كفعل الصحابة بعد النبي صلى الله عليه وسلم وهذا مما اجتمع عليه المسلمون» [إكمال المعلم: 6/ 220].
قال القاضي عياض المالكي رحمه الله (ت: 544) في قصة عمر رضي الله عنه لما استخلف الستة: «وفيه جواز انعقاد الخلافة بالوجهين؛ بالتقديم والعقد من المتولي، كفعل أبي بكر لعمر، أو بعقدِ أهل الحلِّ والعقدِ والاختيارِ، كفعل الصحابة بعد النبي صلى الله عليه وسلم وهذا مما اجتمع عليه المسلمون» [إكمال المعلم: 6/ 220].
قال القاضي عياض المالكي رحمه الله (ت: 544) في قصة عمر رضي الله عنه لما استخلف الستة: «وفيه جواز انعقاد الخلافة بالوجهين؛ بالتقديم والعقد من المتولي، كفعل أبي بكر لعمر، أو بعقدِ أهل الحلِّ والعقدِ والاختيارِ، كفعل الصحابة بعد النبي صلى الله عليه وسلم وهذا مما اجتمع عليه المسلمون» [إكمال المعلم: 6/ 220].
قال الإمام البغوي رحمه الله (المتوفى: 516) «إذا مات الإمامُ فاستخلفَ بعدَه رجلًا صالحًا للإمامةِ، فله الولايةُ، ولا تحلُّ منازعتُه فيها، كما فعل الصديقُ رضي الله عنه، فاستخلف بعده عمر رضي الله عنه». [شرح السنة: 10/ 81]
قال الإمام البغوي رحمه الله (المتوفى: 516) «إذا مات الإمامُ فاستخلفَ بعدَه رجلًا صالحًا للإمامةِ، فله الولايةُ، ولا تحلُّ منازعتُه فيها، كما فعل الصديقُ رضي الله عنه، فاستخلف بعده عمر رضي الله عنه». [شرح السنة: 10/ 81]
قال الإمام البغوي رحمه الله (المتوفى: 516) «إذا مات الإمامُ فاستخلفَ بعدَه رجلًا صالحًا للإمامةِ، فله الولايةُ، ولا تحلُّ منازعتُه فيها، كما فعل الصديقُ رضي الله عنه، فاستخلف بعده عمر رضي الله عنه». [شرح السنة: 10/ 81]
قال الإمام البغوي رحمه الله (المتوفى: 516) «إذا مات الإمامُ فاستخلفَ بعدَه رجلًا صالحًا للإمامةِ، فله الولايةُ، ولا تحلُّ منازعتُه فيها، كما فعل الصديقُ رضي الله عنه، فاستخلف بعده عمر رضي الله عنه». [شرح السنة: 10/ 81]
من أدلَّةِ طريقة الولاية بالعهد للخلفاء: أنَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم أعطى الرايةَ يومَ مؤتةَ زيدَ بنَ حارثةَ، وقال: فإن قتل زيدٌ أو استشهد فأميركم جعفر، فإن قتل أو استشهد فأميركم عبد الله بن رواحة». فاستشهدوا جميعًا ثم أخذها خالد رضي الله عنه. ووجه الشاهد أن النبي صلى الله عليه وسلم جعل ولاية […]
من أدلَّةِ طريقة الولاية بالعهد للخلفاء: أنَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم أعطى الرايةَ يومَ مؤتةَ زيدَ بنَ حارثةَ، وقال: فإن قتل زيدٌ أو استشهد فأميركم جعفر، فإن قتل أو استشهد فأميركم عبد الله بن رواحة». فاستشهدوا جميعًا ثم أخذها خالد رضي الله عنه. ووجه الشاهد أن النبي صلى الله عليه وسلم جعل ولاية […]
من أدلَّةِ طريقة الولاية بالعهد للخلفاء: أنَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم أعطى الرايةَ يومَ مؤتةَ زيدَ بنَ حارثةَ، وقال: فإن قتل زيدٌ أو استشهد فأميركم جعفر، فإن قتل أو استشهد فأميركم عبد الله بن رواحة». فاستشهدوا جميعًا ثم أخذها خالد رضي الله عنه. ووجه الشاهد أن النبي صلى الله عليه وسلم جعل ولاية […]
من أدلَّةِ طريقة الولاية بالعهد للخلفاء: أنَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم أعطى الرايةَ يومَ مؤتةَ زيدَ بنَ حارثةَ، وقال: فإن قتل زيدٌ أو استشهد فأميركم جعفر، فإن قتل أو استشهد فأميركم عبد الله بن رواحة». فاستشهدوا جميعًا ثم أخذها خالد رضي الله عنه. ووجه الشاهد أن النبي صلى الله عليه وسلم جعل ولاية […]
الطريق الثاني من طرق ولايةِ العهدِ؛ أن يعهد الإمامُ إلى من بعده بالإمامةِ، وهي ولايةُ العهد، كما عهدَ أبو بكر الصديق إلى عمر بن الخطاب رضي الله عنهما، فلزمتْ إمامتُه، وانقادَ الناسُ له، وعهدَ معاويةُ إلى ابنه يزيدَ، فانعقدت له البيعةُ، وسمع له الصحابة رضي الله عنهم، وأطاعوا..
الطريق الثاني من طرق ولايةِ العهدِ؛ أن يعهد الإمامُ إلى من بعده بالإمامةِ، وهي ولايةُ العهد، كما عهدَ أبو بكر الصديق إلى عمر بن الخطاب رضي الله عنهما، فلزمتْ إمامتُه، وانقادَ الناسُ له، وعهدَ معاويةُ إلى ابنه يزيدَ، فانعقدت له البيعةُ، وسمع له الصحابة رضي الله عنهم، وأطاعوا..
الطريق الثاني من طرق ولايةِ العهدِ؛ أن يعهد الإمامُ إلى من بعده بالإمامةِ، وهي ولايةُ العهد، كما عهدَ أبو بكر الصديق إلى عمر بن الخطاب رضي الله عنهما، فلزمتْ إمامتُه، وانقادَ الناسُ له، وعهدَ معاويةُ إلى ابنه يزيدَ، فانعقدت له البيعةُ، وسمع له الصحابة رضي الله عنهم، وأطاعوا..
الطريق الثاني من طرق ولايةِ العهدِ؛ أن يعهد الإمامُ إلى من بعده بالإمامةِ، وهي ولايةُ العهد، كما عهدَ أبو بكر الصديق إلى عمر بن الخطاب رضي الله عنهما، فلزمتْ إمامتُه، وانقادَ الناسُ له، وعهدَ معاويةُ إلى ابنه يزيدَ، فانعقدت له البيعةُ، وسمع له الصحابة رضي الله عنهم، وأطاعوا..
قال ابن عثيمين رحمه الله: «إذا بويعَ الإنسان بالإمرة على بلد من البلاد، ثم جعل له وليَّ عهدٍ مِن بعده، فهو وليُّ عهدٍ مِن بعده، إذا انتهت ولاية الأوَّلِ صارَ هذا الثاني -بدون مبايعةٍ- وليَّ أمرٍ، ولا يُصلِحُ الناسَ إلا هذا» [المرجع: لقاءات الباب المفتوح: شريط: 128] .
قال ابن عثيمين رحمه الله: «إذا بويعَ الإنسان بالإمرة على بلد من البلاد، ثم جعل له وليَّ عهدٍ مِن بعده، فهو وليُّ عهدٍ مِن بعده، إذا انتهت ولاية الأوَّلِ صارَ هذا الثاني -بدون مبايعةٍ- وليَّ أمرٍ، ولا يُصلِحُ الناسَ إلا هذا» [المرجع: لقاءات الباب المفتوح: شريط: 128] .
قال ابن عثيمين رحمه الله: «إذا بويعَ الإنسان بالإمرة على بلد من البلاد، ثم جعل له وليَّ عهدٍ مِن بعده، فهو وليُّ عهدٍ مِن بعده، إذا انتهت ولاية الأوَّلِ صارَ هذا الثاني -بدون مبايعةٍ- وليَّ أمرٍ، ولا يُصلِحُ الناسَ إلا هذا» [المرجع: لقاءات الباب المفتوح: شريط: 128] .
قال ابن عثيمين رحمه الله: «إذا بويعَ الإنسان بالإمرة على بلد من البلاد، ثم جعل له وليَّ عهدٍ مِن بعده، فهو وليُّ عهدٍ مِن بعده، إذا انتهت ولاية الأوَّلِ صارَ هذا الثاني -بدون مبايعةٍ- وليَّ أمرٍ، ولا يُصلِحُ الناسَ إلا هذا» [المرجع: لقاءات الباب المفتوح: شريط: 128] .
بعض الخوارج يحتج لعدم طاعته لولاة الأمور بقوله: أنا لم أبايع. قال ابن عثيمين رحمه الله: هذه في الحقيقة دعوةُ جاهل من أجهل عباد الله، فالصحابة رضي الله عنه لما بايعوا أبا بكر، هل كل عجوز وكل شيخٍ وكل يافعٍ جاء وبايع؟، أم بايعه أهل الحل والعقد؟! فإذا بايع أهل الحل والعقد أميرًا على البلاد، […]
بعض الخوارج يحتج لعدم طاعته لولاة الأمور بقوله: أنا لم أبايع. قال ابن عثيمين رحمه الله: هذه في الحقيقة دعوةُ جاهل من أجهل عباد الله، فالصحابة رضي الله عنه لما بايعوا أبا بكر، هل كل عجوز وكل شيخٍ وكل يافعٍ جاء وبايع؟، أم بايعه أهل الحل والعقد؟! فإذا بايع أهل الحل والعقد أميرًا على البلاد، […]
بعض الخوارج يحتج لعدم طاعته لولاة الأمور بقوله: أنا لم أبايع. قال ابن عثيمين رحمه الله: هذه في الحقيقة دعوةُ جاهل من أجهل عباد الله، فالصحابة رضي الله عنه لما بايعوا أبا بكر، هل كل عجوز وكل شيخٍ وكل يافعٍ جاء وبايع؟، أم بايعه أهل الحل والعقد؟! فإذا بايع أهل الحل والعقد أميرًا على البلاد، […]
بعض الخوارج يحتج لعدم طاعته لولاة الأمور بقوله: أنا لم أبايع. قال ابن عثيمين رحمه الله: هذه في الحقيقة دعوةُ جاهل من أجهل عباد الله، فالصحابة رضي الله عنه لما بايعوا أبا بكر، هل كل عجوز وكل شيخٍ وكل يافعٍ جاء وبايع؟، أم بايعه أهل الحل والعقد؟! فإذا بايع أهل الحل والعقد أميرًا على البلاد، […]
من علامات الراية الصحيحة أن من مقاصدها النصح لكل مسلم، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: (الدين النصيحة، قلنا لمن؟ قال: لله ولكتابه ولرسوله ولأئمة المسلمين وعامتهم) رواه مسلم، وسبيل نصح ولاة الأمور هو أن تدعو له، وقوله صلى الله عليه وسلم: (من أراد أن ينصح لذي سلطان فلا يبدِه علانية، ولكن ليأخذ بيده، […]
من علامات الراية الصحيحة أن من مقاصدها النصح لكل مسلم، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: (الدين النصيحة، قلنا لمن؟ قال: لله ولكتابه ولرسوله ولأئمة المسلمين وعامتهم) رواه مسلم، وسبيل نصح ولاة الأمور هو أن تدعو له، وقوله صلى الله عليه وسلم: (من أراد أن ينصح لذي سلطان فلا يبدِه علانية، ولكن ليأخذ بيده، […]
من علامات الراية الصحيحة أن من مقاصدها النصح لكل مسلم، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: (الدين النصيحة، قلنا لمن؟ قال: لله ولكتابه ولرسوله ولأئمة المسلمين وعامتهم) رواه مسلم، وسبيل نصح ولاة الأمور هو أن تدعو له، وقوله صلى الله عليه وسلم: (من أراد أن ينصح لذي سلطان فلا يبدِه علانية، ولكن ليأخذ بيده، […]
من علامات الراية الصحيحة أن من مقاصدها النصح لكل مسلم، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: (الدين النصيحة، قلنا لمن؟ قال: لله ولكتابه ولرسوله ولأئمة المسلمين وعامتهم) رواه مسلم، وسبيل نصح ولاة الأمور هو أن تدعو له، وقوله صلى الله عليه وسلم: (من أراد أن ينصح لذي سلطان فلا يبدِه علانية، ولكن ليأخذ بيده، […]
الميزان الثاني للرايات المرفوعة أيام الفتن: أن تنظر: هل من مقصود هذه الراية تحكيم سنة النبي صلى الله عليه وسلم أم لا؟ قال الله تعالى: (فلا وربك لا يؤمنون حتى يحكموك فيما شجر بينهم ثم لا يجدوا في أنفسهم حرجا مما قضيت ويسلموا تسليمًا). والميزان الثالث: أن تنظر: هل تستحل المحرمات بهذه الراية، أم أن […]
الميزان الثاني للرايات المرفوعة أيام الفتن: أن تنظر: هل من مقصود هذه الراية تحكيم سنة النبي صلى الله عليه وسلم أم لا؟ قال الله تعالى: (فلا وربك لا يؤمنون حتى يحكموك فيما شجر بينهم ثم لا يجدوا في أنفسهم حرجا مما قضيت ويسلموا تسليمًا). والميزان الثالث: أن تنظر: هل تستحل المحرمات بهذه الراية، أم أن […]
الميزان الثاني للرايات المرفوعة أيام الفتن: أن تنظر: هل من مقصود هذه الراية تحكيم سنة النبي صلى الله عليه وسلم أم لا؟ قال الله تعالى: (فلا وربك لا يؤمنون حتى يحكموك فيما شجر بينهم ثم لا يجدوا في أنفسهم حرجا مما قضيت ويسلموا تسليمًا). والميزان الثالث: أن تنظر: هل تستحل المحرمات بهذه الراية، أم أن […]
الميزان الثاني للرايات المرفوعة أيام الفتن: أن تنظر: هل من مقصود هذه الراية تحكيم سنة النبي صلى الله عليه وسلم أم لا؟ قال الله تعالى: (فلا وربك لا يؤمنون حتى يحكموك فيما شجر بينهم ثم لا يجدوا في أنفسهم حرجا مما قضيت ويسلموا تسليمًا). والميزان الثالث: أن تنظر: هل تستحل المحرمات بهذه الراية، أم أن […]
كيف توزن الرايات في زمن الفتن؟ 1- انظر: هل مقصود هذه الراية رفع كلمة التوحيد؟!، أم تقصد عز قومية من القوميات؟!، أو دينًا غير الإسلام، فإن كان كذلك فالقوميات نتن هذه الدنيا، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم عمن فزع إلى قوميته: (دعوها فإنها منتنة). وقد قال الله تعالى: (ولقد بعثنا في كل أمة […]
كيف توزن الرايات في زمن الفتن؟ 1- انظر: هل مقصود هذه الراية رفع كلمة التوحيد؟!، أم تقصد عز قومية من القوميات؟!، أو دينًا غير الإسلام، فإن كان كذلك فالقوميات نتن هذه الدنيا، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم عمن فزع إلى قوميته: (دعوها فإنها منتنة). وقد قال الله تعالى: (ولقد بعثنا في كل أمة […]
كيف توزن الرايات في زمن الفتن؟ 1- انظر: هل مقصود هذه الراية رفع كلمة التوحيد؟!، أم تقصد عز قومية من القوميات؟!، أو دينًا غير الإسلام، فإن كان كذلك فالقوميات نتن هذه الدنيا، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم عمن فزع إلى قوميته: (دعوها فإنها منتنة). وقد قال الله تعالى: (ولقد بعثنا في كل أمة […]
كيف توزن الرايات في زمن الفتن؟ 1- انظر: هل مقصود هذه الراية رفع كلمة التوحيد؟!، أم تقصد عز قومية من القوميات؟!، أو دينًا غير الإسلام، فإن كان كذلك فالقوميات نتن هذه الدنيا، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم عمن فزع إلى قوميته: (دعوها فإنها منتنة). وقد قال الله تعالى: (ولقد بعثنا في كل أمة […]
القاعدة الخامسة للوقاية من الفتن: قال الله تعالى: (وَنضَعُ المَوازينَ القِسْطَ ليومِ القِيَامةِ فلا تُظلَمُ نفسٌ شيئًا) [الأنبياء 47]، فعلى المسلم أن يزن الريات المرفوعة في الفتن بالميزان الشرعي، سواء كانت راية دولة أو رايةداعية لحزب أو جماعة، فيزن مقاصد هذه الراية وأفكارها على مقاصد الشريعة، ولا تغتر بالشعارات الظاهرة.
القاعدة الخامسة للوقاية من الفتن: قال الله تعالى: (وَنضَعُ المَوازينَ القِسْطَ ليومِ القِيَامةِ فلا تُظلَمُ نفسٌ شيئًا) [الأنبياء 47]، فعلى المسلم أن يزن الريات المرفوعة في الفتن بالميزان الشرعي، سواء كانت راية دولة أو رايةداعية لحزب أو جماعة، فيزن مقاصد هذه الراية وأفكارها على مقاصد الشريعة، ولا تغتر بالشعارات الظاهرة.
القاعدة الخامسة للوقاية من الفتن: قال الله تعالى: (وَنضَعُ المَوازينَ القِسْطَ ليومِ القِيَامةِ فلا تُظلَمُ نفسٌ شيئًا) [الأنبياء 47]، فعلى المسلم أن يزن الريات المرفوعة في الفتن بالميزان الشرعي، سواء كانت راية دولة أو رايةداعية لحزب أو جماعة، فيزن مقاصد هذه الراية وأفكارها على مقاصد الشريعة، ولا تغتر بالشعارات الظاهرة.
القاعدة الخامسة للوقاية من الفتن: قال الله تعالى: (وَنضَعُ المَوازينَ القِسْطَ ليومِ القِيَامةِ فلا تُظلَمُ نفسٌ شيئًا) [الأنبياء 47]، فعلى المسلم أن يزن الريات المرفوعة في الفتن بالميزان الشرعي، سواء كانت راية دولة أو رايةداعية لحزب أو جماعة، فيزن مقاصد هذه الراية وأفكارها على مقاصد الشريعة، ولا تغتر بالشعارات الظاهرة.
القاعدة 4 للوقاية من الفتن: قول الله تعالى: (واعتصموا بالله جميعًا ولا تفرقوا) [آل عمران: 103]، وقال النبي صلى الله عليه وسلم: (عليكم بالجماعة وإياكم والفرقة). وقال صلى الله عليه وسلم: (الجماعة رحمة والفرقة عذاب). والتزام قواعد أهل السنة والجماعة لأن لهم علما راسخًا، ونظرًا صائبًا، وقال عبد الله بن مسعود: (الخلاف شر).
القاعدة 4 للوقاية من الفتن: قول الله تعالى: (واعتصموا بالله جميعًا ولا تفرقوا) [آل عمران: 103]، وقال النبي صلى الله عليه وسلم: (عليكم بالجماعة وإياكم والفرقة). وقال صلى الله عليه وسلم: (الجماعة رحمة والفرقة عذاب). والتزام قواعد أهل السنة والجماعة لأن لهم علما راسخًا، ونظرًا صائبًا، وقال عبد الله بن مسعود: (الخلاف شر).
القاعدة 4 للوقاية من الفتن: قول الله تعالى: (واعتصموا بالله جميعًا ولا تفرقوا) [آل عمران: 103]، وقال النبي صلى الله عليه وسلم: (عليكم بالجماعة وإياكم والفرقة). وقال صلى الله عليه وسلم: (الجماعة رحمة والفرقة عذاب). والتزام قواعد أهل السنة والجماعة لأن لهم علما راسخًا، ونظرًا صائبًا، وقال عبد الله بن مسعود: (الخلاف شر).
القاعدة 4 للوقاية من الفتن: قول الله تعالى: (واعتصموا بالله جميعًا ولا تفرقوا) [آل عمران: 103]، وقال النبي صلى الله عليه وسلم: (عليكم بالجماعة وإياكم والفرقة). وقال صلى الله عليه وسلم: (الجماعة رحمة والفرقة عذاب). والتزام قواعد أهل السنة والجماعة لأن لهم علما راسخًا، ونظرًا صائبًا، وقال عبد الله بن مسعود: (الخلاف شر).
القاعد 3 للوقاية من الفتن: (وإذا قلتم فاعدلوا ولو كان ذا قربى) [الأنعام: 152]، (ولا يجرمنكم شنآن قوم على أن لا تعدلوا اعدلوا هو أقرب للتقوى) [المائدة: 8]، فالزم الإنصاف والعدل في الأمر كله، واحذر الهوى في الأحكام، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: (من سن سنة سيئة فعليه وزرها ووزر من عمل بها […]
القاعد 3 للوقاية من الفتن: (وإذا قلتم فاعدلوا ولو كان ذا قربى) [الأنعام: 152]، (ولا يجرمنكم شنآن قوم على أن لا تعدلوا اعدلوا هو أقرب للتقوى) [المائدة: 8]، فالزم الإنصاف والعدل في الأمر كله، واحذر الهوى في الأحكام، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: (من سن سنة سيئة فعليه وزرها ووزر من عمل بها […]
القاعد 3 للوقاية من الفتن: (وإذا قلتم فاعدلوا ولو كان ذا قربى) [الأنعام: 152]، (ولا يجرمنكم شنآن قوم على أن لا تعدلوا اعدلوا هو أقرب للتقوى) [المائدة: 8]، فالزم الإنصاف والعدل في الأمر كله، واحذر الهوى في الأحكام، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: (من سن سنة سيئة فعليه وزرها ووزر من عمل بها […]
القاعد 3 للوقاية من الفتن: (وإذا قلتم فاعدلوا ولو كان ذا قربى) [الأنعام: 152]، (ولا يجرمنكم شنآن قوم على أن لا تعدلوا اعدلوا هو أقرب للتقوى) [المائدة: 8]، فالزم الإنصاف والعدل في الأمر كله، واحذر الهوى في الأحكام، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: (من سن سنة سيئة فعليه وزرها ووزر من عمل بها […]
القاعدة الثانية للوقاية من الفتن: قال الله تعالى: (ولا تقفُ ما ليس لك به علم)، وقال العلماء: الحكم على الشيء فرعٌ عن تصوره، والتصور الصحيح لا يمكن أن يكون إلا من مسلم عدلٍ ثقةٍ، أو كان المستفتي نفسه هو الناقل. وفي الفتن يكثر تلوين الأمور بغير حقائقها فاحذر.
القاعدة الثانية للوقاية من الفتن: قال الله تعالى: (ولا تقفُ ما ليس لك به علم)، وقال العلماء: الحكم على الشيء فرعٌ عن تصوره، والتصور الصحيح لا يمكن أن يكون إلا من مسلم عدلٍ ثقةٍ، أو كان المستفتي نفسه هو الناقل. وفي الفتن يكثر تلوين الأمور بغير حقائقها فاحذر.
القاعدة الثانية للوقاية من الفتن: قال الله تعالى: (ولا تقفُ ما ليس لك به علم)، وقال العلماء: الحكم على الشيء فرعٌ عن تصوره، والتصور الصحيح لا يمكن أن يكون إلا من مسلم عدلٍ ثقةٍ، أو كان المستفتي نفسه هو الناقل. وفي الفتن يكثر تلوين الأمور بغير حقائقها فاحذر.
القاعدة الثانية للوقاية من الفتن: قال الله تعالى: (ولا تقفُ ما ليس لك به علم)، وقال العلماء: الحكم على الشيء فرعٌ عن تصوره، والتصور الصحيح لا يمكن أن يكون إلا من مسلم عدلٍ ثقةٍ، أو كان المستفتي نفسه هو الناقل. وفي الفتن يكثر تلوين الأمور بغير حقائقها فاحذر.
العجلة أمر مذموم، فإذا كانت العجلة في الفتن، فهي شر كبير، قال الله تعالى: (ويدع الإنسان بالخير دعاءه بالشر وكان الإنسان عجولا). [الإسراء 11]، والحلم في الفتن عند تقلب الأحوال؛ محمود، ترى به حقيقة الأمور.
العجلة أمر مذموم، فإذا كانت العجلة في الفتن، فهي شر كبير، قال الله تعالى: (ويدع الإنسان بالخير دعاءه بالشر وكان الإنسان عجولا). [الإسراء 11]، والحلم في الفتن عند تقلب الأحوال؛ محمود، ترى به حقيقة الأمور.
العجلة أمر مذموم، فإذا كانت العجلة في الفتن، فهي شر كبير، قال الله تعالى: (ويدع الإنسان بالخير دعاءه بالشر وكان الإنسان عجولا). [الإسراء 11]، والحلم في الفتن عند تقلب الأحوال؛ محمود، ترى به حقيقة الأمور.
العجلة أمر مذموم، فإذا كانت العجلة في الفتن، فهي شر كبير، قال الله تعالى: (ويدع الإنسان بالخير دعاءه بالشر وكان الإنسان عجولا). [الإسراء 11]، والحلم في الفتن عند تقلب الأحوال؛ محمود، ترى به حقيقة الأمور.
إذا ظهرت الفتن فعليك بالرفق، والتأني، وعليك بالحلم. وهذا ضابط مهم لدرء الفتن، دل عليه قول النبي صلى الله عليه وسلم: (ما كان الرفق في شيء إلا زانه، وما نُزِع من شيء إلا شانه)، وقال النبي صلى الله عليه وسلم: (إن الله يحب الرفق في الأمر كله)، وقال صلى الله عليه وسلم لأشج عبد القيس: […]
إذا ظهرت الفتن فعليك بالرفق، والتأني، وعليك بالحلم. وهذا ضابط مهم لدرء الفتن، دل عليه قول النبي صلى الله عليه وسلم: (ما كان الرفق في شيء إلا زانه، وما نُزِع من شيء إلا شانه)، وقال النبي صلى الله عليه وسلم: (إن الله يحب الرفق في الأمر كله)، وقال صلى الله عليه وسلم لأشج عبد القيس: […]
إذا ظهرت الفتن فعليك بالرفق، والتأني، وعليك بالحلم. وهذا ضابط مهم لدرء الفتن، دل عليه قول النبي صلى الله عليه وسلم: (ما كان الرفق في شيء إلا زانه، وما نُزِع من شيء إلا شانه)، وقال النبي صلى الله عليه وسلم: (إن الله يحب الرفق في الأمر كله)، وقال صلى الله عليه وسلم لأشج عبد القيس: […]
إذا ظهرت الفتن فعليك بالرفق، والتأني، وعليك بالحلم. وهذا ضابط مهم لدرء الفتن، دل عليه قول النبي صلى الله عليه وسلم: (ما كان الرفق في شيء إلا زانه، وما نُزِع من شيء إلا شانه)، وقال النبي صلى الله عليه وسلم: (إن الله يحب الرفق في الأمر كله)، وقال صلى الله عليه وسلم لأشج عبد القيس: […]
قال النبي صلى الله عليه وسلم: (إنه من يعش منكم فسيرى اختلافا كثيرا، فعليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي، تمسكوا بها وعضوا عليها بالنواجذ)، وقد رأى الصحابة الفتن بعد النبي صلى الله عليه وسلم، فنجوا بما تمسكوا به من القواعد التي علمهم إياها رسول الله عليه وسلم
قال النبي صلى الله عليه وسلم: (إنه من يعش منكم فسيرى اختلافا كثيرا، فعليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي، تمسكوا بها وعضوا عليها بالنواجذ)، وقد رأى الصحابة الفتن بعد النبي صلى الله عليه وسلم، فنجوا بما تمسكوا به من القواعد التي علمهم إياها رسول الله عليه وسلم
قال النبي صلى الله عليه وسلم: (إنه من يعش منكم فسيرى اختلافا كثيرا، فعليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي، تمسكوا بها وعضوا عليها بالنواجذ)، وقد رأى الصحابة الفتن بعد النبي صلى الله عليه وسلم، فنجوا بما تمسكوا به من القواعد التي علمهم إياها رسول الله عليه وسلم
قال النبي صلى الله عليه وسلم: (إنه من يعش منكم فسيرى اختلافا كثيرا، فعليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي، تمسكوا بها وعضوا عليها بالنواجذ)، وقد رأى الصحابة الفتن بعد النبي صلى الله عليه وسلم، فنجوا بما تمسكوا به من القواعد التي علمهم إياها رسول الله عليه وسلم
قال النبي صلى الله عليه وسلم: (يتقارب الزمان ويقل العمل، ويلقى الشح، وتكثر الفتن)، فالفتن إذا جاءت فإنها لا تصيب الظالم وحده، بل تعم الناس جميعا، ولا تبقي لقائل مقالا، ومن رحمة النبي صلى الله عليه وسلم أن حذرنا من الفتن.
قال النبي صلى الله عليه وسلم: (يتقارب الزمان ويقل العمل، ويلقى الشح، وتكثر الفتن)، فالفتن إذا جاءت فإنها لا تصيب الظالم وحده، بل تعم الناس جميعا، ولا تبقي لقائل مقالا، ومن رحمة النبي صلى الله عليه وسلم أن حذرنا من الفتن.
قال النبي صلى الله عليه وسلم: (يتقارب الزمان ويقل العمل، ويلقى الشح، وتكثر الفتن)، فالفتن إذا جاءت فإنها لا تصيب الظالم وحده، بل تعم الناس جميعا، ولا تبقي لقائل مقالا، ومن رحمة النبي صلى الله عليه وسلم أن حذرنا من الفتن.
قال النبي صلى الله عليه وسلم: (يتقارب الزمان ويقل العمل، ويلقى الشح، وتكثر الفتن)، فالفتن إذا جاءت فإنها لا تصيب الظالم وحده، بل تعم الناس جميعا، ولا تبقي لقائل مقالا، ومن رحمة النبي صلى الله عليه وسلم أن حذرنا من الفتن.
تنصيب الإمام يكون بعدة طرق، أولها: بيعة أهل الحل والعقد. كما حصل لأبي بكر الصديق رضي الله عنه، قال القرطبي (المتوفى: 671) : (وأجمعت الصحابة على تقديم الصديق بعد اختلافٍ وقع بين المهاجرين والأنصار في سقيفة بني ساعدة في التعيين) [المرجع: الجامع لأحكام القرآن 1/ 264]
تنصيب الإمام يكون بعدة طرق، أولها: بيعة أهل الحل والعقد. كما حصل لأبي بكر الصديق رضي الله عنه، قال القرطبي (المتوفى: 671) : (وأجمعت الصحابة على تقديم الصديق بعد اختلافٍ وقع بين المهاجرين والأنصار في سقيفة بني ساعدة في التعيين) [المرجع: الجامع لأحكام القرآن 1/ 264]
تنصيب الإمام يكون بعدة طرق، أولها: بيعة أهل الحل والعقد. كما حصل لأبي بكر الصديق رضي الله عنه، قال القرطبي (المتوفى: 671) : (وأجمعت الصحابة على تقديم الصديق بعد اختلافٍ وقع بين المهاجرين والأنصار في سقيفة بني ساعدة في التعيين) [المرجع: الجامع لأحكام القرآن 1/ 264]
تنصيب الإمام يكون بعدة طرق، أولها: بيعة أهل الحل والعقد. كما حصل لأبي بكر الصديق رضي الله عنه، قال القرطبي (المتوفى: 671) : (وأجمعت الصحابة على تقديم الصديق بعد اختلافٍ وقع بين المهاجرين والأنصار في سقيفة بني ساعدة في التعيين) [المرجع: الجامع لأحكام القرآن 1/ 264]
قال الشيخ ابن عثيمين المتوفى (1421): (ولا يشترط أن يبايع كل فرد من أفراد الأمة، لأن هذا شيء غير ممكن، ولهذا لم يبايع أبا بكر إلا أهل الحل والعقد، ولم يرسل إلى كل مراهق ولا إلى كل عجوز ولا إلى كل شابٍّ ولا إلى كل رجلٍ؛ أن يبايعه، ولم يرسل إلى مكة والطائف وغيرها من […]
قال الشيخ ابن عثيمين المتوفى (1421): (ولا يشترط أن يبايع كل فرد من أفراد الأمة، لأن هذا شيء غير ممكن، ولهذا لم يبايع أبا بكر إلا أهل الحل والعقد، ولم يرسل إلى كل مراهق ولا إلى كل عجوز ولا إلى كل شابٍّ ولا إلى كل رجلٍ؛ أن يبايعه، ولم يرسل إلى مكة والطائف وغيرها من […]
قال الشيخ ابن عثيمين المتوفى (1421): (ولا يشترط أن يبايع كل فرد من أفراد الأمة، لأن هذا شيء غير ممكن، ولهذا لم يبايع أبا بكر إلا أهل الحل والعقد، ولم يرسل إلى كل مراهق ولا إلى كل عجوز ولا إلى كل شابٍّ ولا إلى كل رجلٍ؛ أن يبايعه، ولم يرسل إلى مكة والطائف وغيرها من […]
قال الشيخ ابن عثيمين المتوفى (1421): (ولا يشترط أن يبايع كل فرد من أفراد الأمة، لأن هذا شيء غير ممكن، ولهذا لم يبايع أبا بكر إلا أهل الحل والعقد، ولم يرسل إلى كل مراهق ولا إلى كل عجوز ولا إلى كل شابٍّ ولا إلى كل رجلٍ؛ أن يبايعه، ولم يرسل إلى مكة والطائف وغيرها من […]
قال الشيخ محمد بن صالح العثمين فيمن يقول (إن البيعة للإمام الأعظم وأنه لا بيعة لأئمة هذا الزمان) قال: (هذا شاقٌّ لعصا المسلمين من جهة عدمِ التزامه بالبيعة، ومن جهة أنه خالفَ إجماع المسلمين من عهدٍ قديمٍ..)، وقال: (هذا عذرٌ باطلٌ.. مخالفٌ لإجماع المسلمين.. وهو تلبيس من الشيطان.. ويقول بشيء مستحيل متعذِّرٍ، ولو أخذنا بهذا […]
قال الشيخ محمد بن صالح العثمين فيمن يقول (إن البيعة للإمام الأعظم وأنه لا بيعة لأئمة هذا الزمان) قال: (هذا شاقٌّ لعصا المسلمين من جهة عدمِ التزامه بالبيعة، ومن جهة أنه خالفَ إجماع المسلمين من عهدٍ قديمٍ..)، وقال: (هذا عذرٌ باطلٌ.. مخالفٌ لإجماع المسلمين.. وهو تلبيس من الشيطان.. ويقول بشيء مستحيل متعذِّرٍ، ولو أخذنا بهذا […]
قال الشيخ محمد بن صالح العثمين فيمن يقول (إن البيعة للإمام الأعظم وأنه لا بيعة لأئمة هذا الزمان) قال: (هذا شاقٌّ لعصا المسلمين من جهة عدمِ التزامه بالبيعة، ومن جهة أنه خالفَ إجماع المسلمين من عهدٍ قديمٍ..)، وقال: (هذا عذرٌ باطلٌ.. مخالفٌ لإجماع المسلمين.. وهو تلبيس من الشيطان.. ويقول بشيء مستحيل متعذِّرٍ، ولو أخذنا بهذا […]
قال الشيخ محمد بن صالح العثمين فيمن يقول (إن البيعة للإمام الأعظم وأنه لا بيعة لأئمة هذا الزمان) قال: (هذا شاقٌّ لعصا المسلمين من جهة عدمِ التزامه بالبيعة، ومن جهة أنه خالفَ إجماع المسلمين من عهدٍ قديمٍ..)، وقال: (هذا عذرٌ باطلٌ.. مخالفٌ لإجماع المسلمين.. وهو تلبيس من الشيطان.. ويقول بشيء مستحيل متعذِّرٍ، ولو أخذنا بهذا […]
قال الشيخ محمد بن صالح العثيمين (المتوفى: 1421): (فيمن يقول إن البيعة للإمام الأعظم فقط: (لا شكَّ أنَّ هذا خاطئٌ، وإذا مات صاحبُه فإنه يموت ميتةً جاهليَّةً، لأنه سيموت وليس في رقبته بيعة لأحد… الأمة الإسلامية تفرقت من عهد الصحابة… وما زال المسلمون يعتقدون أنَّ البيعةَ لمن له السلطة في المكان الذي هو فيه) [المرجع: […]
قال الشيخ محمد بن صالح العثيمين (المتوفى: 1421): (فيمن يقول إن البيعة للإمام الأعظم فقط: (لا شكَّ أنَّ هذا خاطئٌ، وإذا مات صاحبُه فإنه يموت ميتةً جاهليَّةً، لأنه سيموت وليس في رقبته بيعة لأحد… الأمة الإسلامية تفرقت من عهد الصحابة… وما زال المسلمون يعتقدون أنَّ البيعةَ لمن له السلطة في المكان الذي هو فيه) [المرجع: […]
قال الشيخ محمد بن صالح العثيمين (المتوفى: 1421): (فيمن يقول إن البيعة للإمام الأعظم فقط: (لا شكَّ أنَّ هذا خاطئٌ، وإذا مات صاحبُه فإنه يموت ميتةً جاهليَّةً، لأنه سيموت وليس في رقبته بيعة لأحد… الأمة الإسلامية تفرقت من عهد الصحابة… وما زال المسلمون يعتقدون أنَّ البيعةَ لمن له السلطة في المكان الذي هو فيه) [المرجع: […]
قال الشيخ محمد بن صالح العثيمين (المتوفى: 1421): (فيمن يقول إن البيعة للإمام الأعظم فقط: (لا شكَّ أنَّ هذا خاطئٌ، وإذا مات صاحبُه فإنه يموت ميتةً جاهليَّةً، لأنه سيموت وليس في رقبته بيعة لأحد… الأمة الإسلامية تفرقت من عهد الصحابة… وما زال المسلمون يعتقدون أنَّ البيعةَ لمن له السلطة في المكان الذي هو فيه) [المرجع: […]
قال شيخ الإسلام ابن تيمية (المتوفى: 728): (السنَّةُ أن يكون للمسلمين إمام واحدٌ، والباقون نوَّابُه، فإذا فُرِضَ أنَّ الأمَّة خرجت عن ذلك لمعصيةٍ من بعضها، وعجزٍ من الباقين، أو غير ذلك، فكان لها عدَّة أئمَّة لكان يجب على كلِّ إمامٍ أن يقيمَ الحدودَ ويستوفي الحقوق). [المرجع مجموع الفتاوى: 34/ 175- 176]
قال شيخ الإسلام ابن تيمية (المتوفى: 728): (السنَّةُ أن يكون للمسلمين إمام واحدٌ، والباقون نوَّابُه، فإذا فُرِضَ أنَّ الأمَّة خرجت عن ذلك لمعصيةٍ من بعضها، وعجزٍ من الباقين، أو غير ذلك، فكان لها عدَّة أئمَّة لكان يجب على كلِّ إمامٍ أن يقيمَ الحدودَ ويستوفي الحقوق). [المرجع مجموع الفتاوى: 34/ 175- 176]
قال شيخ الإسلام ابن تيمية (المتوفى: 728): (السنَّةُ أن يكون للمسلمين إمام واحدٌ، والباقون نوَّابُه، فإذا فُرِضَ أنَّ الأمَّة خرجت عن ذلك لمعصيةٍ من بعضها، وعجزٍ من الباقين، أو غير ذلك، فكان لها عدَّة أئمَّة لكان يجب على كلِّ إمامٍ أن يقيمَ الحدودَ ويستوفي الحقوق). [المرجع مجموع الفتاوى: 34/ 175- 176]
قال شيخ الإسلام ابن تيمية (المتوفى: 728): (السنَّةُ أن يكون للمسلمين إمام واحدٌ، والباقون نوَّابُه، فإذا فُرِضَ أنَّ الأمَّة خرجت عن ذلك لمعصيةٍ من بعضها، وعجزٍ من الباقين، أو غير ذلك، فكان لها عدَّة أئمَّة لكان يجب على كلِّ إمامٍ أن يقيمَ الحدودَ ويستوفي الحقوق). [المرجع مجموع الفتاوى: 34/ 175- 176]